Cpm Affiliation : the cpm advertising network

الجمعة، 12 أغسطس 2016

عصور ما قبل التاريخ

يقرر علماء ال Anthropology أن تمكن البشر من زراعة النباتات ومن قبلها الرعي أدى بهم إلى تغيير نمط حياتهم التي كانت في السابق تتبع أسلوب ال Hunter gatherer وبتغير هذا الأسلوب المرهق تأسست أول العناصر الداعمة للاستقرار ومن ثم تسهيل قيام الحضارات.

يقول هؤلاء العلماء أن البشر عرفوا الزراعة قبل حوالي 12 ألف سنة، وأنها -أي الزراعة- مع الرعي وفرت لهم ضمانا أكثر في وفرة الغذاء فأصبح هناك مجالا لأن يتفرغ بعض الأفراد للقيام بمهام مختلفة كالبناء وامتهان الحرف وغيرها بعد أن كان يتحتم على كل رجل القيام بمهام الصيد وتوفير الغذاء لأسرته في السابق.

كما أن هؤلاء العلماء يقولون بأن أول البشر الذين تمكنوا من الزراعة كانوا يقطنون منطقة الهلال الخصيب، وأن ماسهل عليهم التمكن من الزراعة هو حدوث طفرة جينية طرأت على نبات القمح فجعل بذوره أكثر وأسهل في ذره في الحقل.

هذا النمط الجديد في الحياة اخذ في الإنتشار والتطور شيئا فشيئا إلى أن تم للبشر بناء اول حضارة معروفة في وادي النهرين قبل ستة آلاف سنة، أي الحضارة السومرية.

يقول العلماء أيضا أنه مع بدء الحضارة السومرية بدأ البشر بتطويع المعادن وقد كان النحاس أول هذه المعادن ولكنهم بعد فترة وجيزة عرفوا - وقد يكون عن طريق الصدفة- أن سبك نسبة معينة من القصدير مع النحاس ينتج عنه معدن جديد أقوى من النحاس وهو البرونز.

وقد أعطى العلماء اسماءا تصنيفية لبعض فترات التاريخ استنادا للمعادن التي كانت تستخدم فيها، ولذا نقرأ عن العصر النحاسي والبرونزي والحديدي، على أن الفترات التي سبقت الحضارات كانت تعرف بالعصور الحجرية.

الملفت أن العصور الحجرية وإن كان يندرج تحتها تصنيفات فرعية إلا أن تسمية العصور الحجرية هي تسمية لفترات طويلة تمتد لملايين السنين، بينما الفترات المعدنية كانت تقتصر على ألف أو الفين من السنين.

يجب أن نعرف أن هذه التصنيفات التاريخية تعتبر قديمة وقد وضعت في القرن التاسع عشر، وبرأيي المتواضع فقد آن الأوان لإعادة دراستها ووضع تصنيف أكثر دقة يستند على ما أنجز مؤخرا في المجالات الآركيولوجية.

ما يدعوني للقول بإعادة النظر في التصنيف هو تلك المباني الحجرية العظية Megalithic Structures المتوزعة في كل أنحاء الأرض والتي يعود انشاء بعضها لأكثر من 12 ألف سنة.

أعي أن هذا الرقم صارخ وأن هذه الآراء الجديدة تستطيع نسف أغلب ثوابت التاريخ وعلم الإنسان ولكنها واقعا الحقيقة.

هناك تصنيف فرعي يندرج تحت تصنيف العصور الحجرية وهو العصر الحجري الحديث ويمتد من قبل حوالي 12000 سنة وحتى حوالي ال 5500 سنة أي بداية عصر المعادن، وأن البشر في هذه الفترة تطورت لديهم أنماط الحياة مستفيدين من الرعي والزراعة ولكنهم لايزالون يستخدمون الأدوات الحجرية.

ولو أقررنا بهذا الكلام سوف نواجه مشكلة، فهذه الصروح الحجرية العظيمة والبالغة في الإتقان والدقة المعمارية والتي كما أشرنا في السابق أقيمت في العصور الحجرية الأخيرة ليس من الممكن أن تنجز بأدوات حجرية!

وللمعلومية فإن الكثير من هذه الصروح قد يصعب علينا اليوم إقامتها، هذا مع كل التقدم المعماري والتقني الذي بين أيدينا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Eco Communities

Eco  Communities The Green movement is catching on in many pockets of the world. This is  especially  true in the construction ind...