Cpm Affiliation : the cpm advertising network

الجمعة، 5 أغسطس 2016

المياه الجوفية

المياه الجوفية هي المياه تحت سطح الأرض المحتواه في الفراغات المسامية بين جزيئات الصخور والتربة أو الشقوق فى صخور القاعدة (شكل 1).
المصطلحات الأساسية Basic Terms
(أ) الخزان الجوفى Aquifer
الخزان الجوفى هو طبقة منفذة أو مواد غير متصلبة حاملة للمياه تحت الأرض مثل طبقات الحصى والرمال والتى منها يمكن استخراج المياه الجوفية باستخدام آبار المياه.
(ب) منسوب المياه الجوفية Water table
منسوب المياه الجوفية هو المستوى الذي فيه ضغط المياه الجوفية يتساوي مع الضغط الجوي.
(ج) الطبقة المعطلة لحركة المياه Aquitard
وهى طبقات تحد من سريان المياه الجوفية من خزان جوفى إلى أخر وتشمل طبقات من الطين أو الصخور غير المسامية منخفضة التوصيل الهيدروليكي (شكل 2).
(د) الخزان الجوفى غير المحصور Unconfined aquifer
وهو خزان جوفى تكون فيه الطبقة الحاملة للمياه من أعلى دون أن تعلوها طبقة صماء، أي أن الخزان يكون متصلاً بشكل مباشر بمصادر تغذيتها (شكل 2)، كما أن سطح الماء الحر الموجود في هذه الطبقات يتأثر بظروف المياه الموجودة على سطح الأرض، فهو يرتفع مستواه بالقرب من الأنهار أو قنوات الري ذات المناسيب العالية وينخفض المنسوب بالقرب من المصارف.
(هـ) الخزان الجوفى المحصور Confined aquifer
وهو خزان جوفى تكون فيه الطبقات الحاملة للمياه بين طبقتين غير منفذتين (شكل2)، قد يرتفع الماء في مثل هذه الطبقات فوق مستوى الطبقة العليا أوقد يرتفع إلى سطح الأرض إذا كان الضغط كافياً، ومقدار إرتفاع الماء في البئر يعتمد على مقدار الضغط الارتوازي المتوفر في الطبقة، وهذا الضغط يتأثر بمقدار ارتفاع الماء عند مصدر الماء المغذي للطبقة الحاملة (شكل 2).
(و) الخزان الجوفى/البئر الارتوازى Artesian aquifer/well
هو خزان جوفى محصور يحتوى على مياه جوفية سوف تتدفق لأعلى من خلال بئر تسمى بئر ارتوازية دون الحاجة إلى وجود مضخة وقد تصل المياه إلى سطح الأرض إذا كان الضغط الطبيعي عالياً بما فيه الكفاية وفي هذه الحالة تسمى البئر بئر ارتوازية متدفقةFlowing artesian well (شكل 2).
(ز) الخزان الجوفي المعلق Perched Water
أحياناً تتخلل الطبقة الحاملة للمياه عند عمق معين ولمسافة محدودة بعض التكوينات غير المنفذة التي تعيق أو تمنع حركة الماء نحو الطبقة الصماء إلى الأسفل، وهذه لا تعد تكوينات حاملة بل تسمى الطبقات المعلقة، والخزان الجوفى المحدود فى هذه الحالة يطلق علية الخزان الجوفى المعلق (شكل 2).
يوضح شكل (3) خريطة وادى النيل بمنطقة اسنا بمصر حيث يوضح القطاع الهيدرولوجى عبر وادى النيل بهذه المنطقة وجود الخزان الجوفى غير المحصور المسمى بخزان الرباعى (Q2) والخزان الجوفى المحصور (Kn) المسمى بخزان الحجر الرملى النوبى (شكل 4).
(ح) بئر المياه Water well
بئر المياه هى عبارة عن حفرة تنشأ فى الأرض بواسطة الحفر Drilling للوصول إلى المياه في خزانات المياه الجوفية.
(ط) البئر الاستكشافية Borehole
هوعبارة عن حفرة ضيقة يتم حفرها في الأرض لتقييم المياه الجوفية بالموقع.
(ك) السطح البيزومترى Piezometric surface
السطح البيزومترى هو السطح الوهمى الذى ينطبق على الضاغط الهيدروليكى للمياه فى كل مكان من المياه الجوفية فى الخزان الجوفى، ويكون السطح البيزومترى فوق سطح الأرض فى المناطق ذات المياه الجوفية الارتوازية.
(ل) السريان القاعدى Base flow
السريان القاعدى هو جزء من سريان المجرى المائى والذى ينشأ من المياه الجوفية ويحافظ هذا السريان على التدفقات في النهر خلال فترات الجفاف بين العواصف المطيرة.


هناك تعليقان (2):

  1. شركة تنظيف خزانات بمكة
    تتعدد استخدامات المياه التى لا يمكن الاستغناء عنها لذلك عليك مراعاة استخدامك لمياه نظيفة لايتواجد يها اى اتربة او طفيليات لذلك عليك الاهتمام اولا بنظافة خزان المياه لديك وذلك سوف يتم من خلال شركة تنظيف خزانات بمكة تساعدك على التخلص من جميع ما يسبب لك الضرار و نحن سوف نساعدك فى الوصول الى افضل و احسن من يقدم لك تنظيف خزانات بمكة بأحسن و اقوى مستوى من الدقة و الاتقان كما انهم شركة تنظيف خزانات بمكة و شركة عزل خزانات بمكة
    تنظيف خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف
  2. شركة غسيل خزانات بجدة
    نحن شركة عزل خزانات بجدة نعمل على استخدام افضل مواد العزل وأفضل المعدات الحديثة والمتطورة المستخدمة فى عزل الخزانات فمعنا سوف تستطيع الحصول على أفضل النتائج فى عزل الخزان الخاص بك لذا يمكنك التواصل معنا حيث اننا شركة عزل خزانات بجدة و شركة عزل خزانات بجدة و شركة غسيل خزانات بجدة و شركة تنظيف خزانات بجدة
    شركة تنظيف خزانات بجدة
    https://elmnzel.com/cleaning-tanks-jeddah/

    ردحذف

Eco Communities

Eco  Communities The Green movement is catching on in many pockets of the world. This is  especially  true in the construction ind...